الشعب برس الشعب برس
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

10 معلومات عن كيفيه نقل مشروع تكنلوجيا" سويتش ميد"



تعتبر عملية نقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة في مجال تطوير العمليات الإنتاجية وتحسين كفاءة استخدام الموارد داخل المنشآت الصناعية على رأس أولويات خطة عمل وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة المقبلة، بهدف الارتقاء وبالقدرة التنافسية وإدخال أحدث النظم التكنولوجية في الصناعة المصرية، والتوافق مع المتطلبات البيئية في مختلف القطاعات الصناعية، للحد من التلوث الناتج عن المناطق الصناعية. 

وتشير  التلوثات البيئيه عبئاً في منطقة جنوب البحر المتوسط، لتطبيق سياسات التنمية المستدامة، والترويج لمفاهيم الإنتاج الأنظف ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة، و ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية غير المتجددة، وتطبيق نظم إدارة البيئة السليمة في القطاع الصناعي من خلال رفع كفاءة استخدام واستهلاك الموارد الطبيعيه.

وانضم وزير التجارة والصناعة في فعاليات الحفل الختامي لمشروع نقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ( ميد تيست )، والذي تم تنفيذه في اطار برنامج "تحول دول البحر المتوسط نحو الاستهلاك والانتاج المستدام " سويتش ميد"، ما يجعلنا نستعرض 10 معلومات عن مشروع نقل التكنولوجيا لزيادة الفاعلية الإنتاجية. 


1- ينفذ مشروع نقل التكنولوجيا (سويتش ميد) في عدد من دول حوض البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبتمويل 22 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوربي.


2- يعتبر مشروع الميد تيست هو أحد مشروعات برنامج " السويتش ميد SWICH MED " ، حيث يمثل حافزاً للقطاع الصناعي لمواجهة التحديات الاقتصادية من خلال ترشيد استهلاك الموارد، ونقل التكنولوجيات الصديقة للبيئية، وترشيد الطاقة الجديدة والمتجددة.



3- وتسعي وزارة التجارة والصناعة لإعداد خارطة طريق تعتمد على عدة محاور تشمل الدعم المالي من خلال الاستفادة من آليات التمويل الحالية وإدخال آليات جديدة للتمويل الأخضر بالإضافة إلى التعاون مع مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبناء الثقة والقدرة من خلال زيادة وعي الأطراف المعنية ومقدمي الخدمات الاستشارية لزيادة الطلب على مشروعات كفاءة استخدام الموارد والإنتاج الأنظف وتعزيز كفاءتها. 



4- وقامت وزارة التجارة بتنفيذ المشروع عن طريق مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار من خلال مركز تكنولوجيا الانتاج الانظف وبالتعاون مع ثلاث شركاء محليين.



5- حققت المرحلة الثانية من المشروع العديد من الأهداف تضمنت عمل مسح مبدئي لعدد 155 شركة ، واختيار 30 شركة لتنفيذ المشروع بها، وتم تقديم دعم فني مفصل لعدد 30 شركة من قطاعي الصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية، كما تم الموافقة على تنفيذ80% من تلك الإجراءات في الشركات الصناعية بما يسهم في توفير 2 مليون متر مكعب سنوي من المياه وتوفير 12 ألف طن سنوي من المواد الخام ، بالإضافة الى ترشيد 450 جيجا وات سنوي مما يقلل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.



6- يساهم مشروع (سويتش ميد) في ربط الشركات بالجهات التمويلية المتاحة في مصر تضمنت بنك الإنشاء والتعمير الأوروبي ومشروع التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الثالثة بوزارة البيئة، كما ساهم في تدريب عدد 180 استشاري وطني من الشركات الاستشارية والشركات الصناعية والجامعات والمراكز البحثية، بجانب تأهيل عدد 10 مقدمي الخدمات الاستشارية المحليين في مجال كفاءه استخدام الموارد والإنتاج الأنظف للصناعة المصرية، وإعداد مقترح لخريطة طريق خاصة بالسياسات والتي تؤدي إلى تعظيم تطبيق برامج كفاءة استخدام الموارد والإنتاج الأنظف فيما يتعلق بالمياه والطاقة والمواد الخام والمخلفات في الصناعة.


7- يستهدف مشروع سويتش ميد تطوير كفاءة الطاقة المستخدمة في الإنتاج الصناعى بما يسهم في الحفاظ على الطاقة وتقليل التلوث، و تقليل معدلات الطاقة المستخدمة في الإنتاج تسهم بصورة كبيرة في الحد من التغير المناخي. 



8- يقلل مشروع (سويتش ميد) من معدلات استخدام المياه والكهرباء وموارد الانتاج بالصناعة المصرية.



9- يسهل عملية التحول للاستهلاك والإنتاج المستدام بدول جنوب البحر المتوسط، من خلال تغيير طريقة إنتاج واستخدام السلع والخدمات، بحيث ترتبط التنمية البشرية بتقليل التدهور البيئي الناتج عن إنتاج واستخدام السلع والخدمات، وخاصة إذا ما قمنا بتبني التكنولوجيات الحديثة والتي تساعدنا على تحقيق هذا الهدف.



10- يساهم المشروع في توفير نسبة 80% من المياه بعدد من الشركات العاملة بقطاع المنسوجات و100% من المياه بعدد من الشركات العاملة بقطاع الكيماويات.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشعب برس