الشعب برس الشعب برس
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أواخر شهر يوليو :ظهور القمر الدموي لهذا القرن


سيشاهد سكان العالم هذا العام أطول ظاهرة خسوف لهذا القرن و قدرة رؤية كوكب المريخ عن قرب،في نهاية شهر يوليو الحالي.

حيث حدد الفلكيون بأن يوم الجمعة من ٢٧ يوليو من العام الجاري،سيظهر خسوف قمري سيشاهدون كلا من آسيا و أفريقيا و أستراليا و إفريقيا و معصم أنحاء أوروبا وجزء من أمريكا الجنوبية،ولن يتمكن سكان وسط أمريكا من مشاهدتة ، حيث سوف يتم بث هذه الظاهرة عبر الإنترنت في تمام الساعة السادسة مساء لتوقيت العالمي الموحد "UTC".

وسيصبح هذا ثاني خسوف قمري كامل لعام 2018، حيث وقع الأول في 31 يناير واستمر لمدة 3 ساعات و23 دقيقة، بينما كانت الفترة الزمنية التي حدث فيها الخسوف الكلي، ساعة و16 دقيقة.

ومن المتوقع أن يستمر الخسوف الكلي الجديد للقمر مدة ساعة و43 دقيقة، وسيستغرق الحدث في الإجمال 4 ساعات، ما يجعله أطول خسوف قمري لهذا القرن.

والخسوف الكلي هو حدث نادر يقع عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، وستدخل مساحات كبيرة من الكوكب في ظلام تام.


ويعرف الخسوف القمري القادم بـ"القمر الدموي" لأنه بينما يكون القمر في الظل، يتحول لونه إلى الأحمر بدلا من أن يختفي في الظلام كما هو متوقع، بسبب تأثير ما يعرف باسم "Rayleigh Scattering"، حيث تتم تصفية طيفي الضوء الأخضر والبنفسجي عبر الغلاف الجوي.

وما يجعل هذا الحدث بارزا بشكل خاص، أن الأرض تمر بين الشمس والمريخ خلال الفترة ما بين شهري يوليو وسبتمبر، وفي 27 يوليو سيكون الكوكب الأحمر في أقرب نقطة إلى سمائنا منذ عام 2003، وهذا يعني أن المراقبين على الأرض سيكون لديهم أيضا أقرب وألمع عرض للكوكب خلال 15 سنة.

عن الكاتب

بيكسل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشعب برس