الشعب برس الشعب برس
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الدوحة:السعودية أحد المراكز الأساسية في الخليج


صرحت وزارة الخارجية القطرية بأن المملكة العربية السعودية تُعد أحد المراكز الأساسية في المنطقة,حيث أعربت بتفاجئها من "الحصار" التي أعلنته المملكة عليها,وقد وصفت علاقتها بالمملكة بالمتينة والمثمرة.

وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، في حديث لصحيفة "لوبوان" الفرنسية نشر نصه اليوم الأربعاء، إن "العلاقة بين قطر والسعودية أصبحت معقدة حيث تسبب الحصار في حدوث صدمة بعد أن كان 90% من المنتجات التي يستهلكها القطريون تمر عبر المملكة".

وأضافت الخاطر أن المفاجأة كانت كاملة، لأن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كانت تجمعه علاقة متينة ومثمرة مع القيادة في السعودية حتى إعلان الحصار، مشددة على أن بلادها تمكنت من تجاوز تداعيات الحصار وتصحيح التأثيرات الناتجة عنه.

وعلقت الخاطر على التغييرات التي تجري في السعودية خلال الفترة الحالية، فقالت إن بعضها إيجابي، لا سيما تلك التي تخص النساء، حيث تمكنت المرأة السعودية من قيادة السيارة، وهذا تطور إيجابي للمنطقة بأكملها، وأضافت: "مع ذلك يمكن القول إننا في الدوحة بدأنا في سلوك هذا الطريق نحو الحداثة قبل أكثر من عقدين بقليل. ولا يزال هناك طريق طويل لنقطعه ونأمل تحقيق المزيد من التقدم".

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، في تطرقها إلى سياسة المملكة، أنه "لا شك في أن السعودية لها دور مركزي في المنطقة"، وأكدت: "إننا لا ننكر ذلك. لكننا يجب أن نواصل أيضا مهمتنا في تعزيز الحوار في المنطقة، ولعب دور الوسيط. يجب أن يلعب أحدنا هذا الدور في المنطقة ونحن سعداء بالمساهمة".

وأردفت بالقول: "إن دافعنا الوحيد هو تعميم السلام بكل الوسائل، بينما لكل بلد من بلدان المنطقة مصالح مختلفة. لقد اعتبرنا دائما أن الحوار لا يتم بالسلاح إذا أردنا ازدهار منطقتنا، سوف تكون بلداننا أقوى إذا اختارنا التعاون المشترك".

واعتبرت الخاطر أن هناك محاولات وساطة من قبل عدد من البلدان على غرار الكويت وفرنسا والولايات المتحدة و"استخدمت في هذا الغرض كل الوسائل الممكنة لوضع حد للحصار"، ولفتت إلى أن "قطر ممتنة لهذه الجهود المبذولة من قبل الدول الحليفة"، مضيفة أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزراءه كانوا واضحين للغاية في خطابهم بأن الأزمة ستنتهي.


كما تأتي تصريحات "الخاطر" في وسط توترات العلاقات بين قطر و المملكة العربية السعودية في الخليج العربي,حيق قد أعلنت كلاً من المملكة و مصر و البحرين و الإمارات,في الخامس من يونيو من العام الماضي 2017,قطع العلاقات الدبلوماسية معها ووقف الحركة البحرية و البرية والجوية ,مما أدى ذلك إلأى نشوب أزمة سياسية فيما بينهم بالإظافة للحرب الإعلامية التي نشبت.

عن الكاتب

so hot

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشعب برس