الشعب برس الشعب برس
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

منظمة اليونسكو:أسوار القدس القديمة مهددة بالإنهيار


ناقشت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم و الثقافة"لليونسكو" في دورتها الـ42 التي تقام في هذه الأيام في عاصمة البحرين المنامة، القرار الذي يعتبر أن بلدة القدس القديمة وأسوارها من ضمن قائمة مواقع التراث العالـمي المهددة بخطر الإنهيار.

حيث ثمنت هيئة المقدسات الدينية في بيان صحفي هذا القرار، وذكرت أن أهمية هذه المطالبة القانونية الدولية بتنفيذ وتبني القرارات السابقة للمنظمة التي تنص عدد منها حرفياً على أن المسجد الأقصى هو كامل الحرم الشريف، وأن البراق الشريف وباب الرحمة جزء لا يتجزأ من الأقصى، وأن الأقصى مكان عبادة خاص بالمسلمين وحدهم.

و قد بينت  تبني القرار المُعد من قبل فلسطين و الأردن بدعم المجموعة العربية والإسلامية جاء رُغم تكرار إشاعات الإحتلال الإسرائيلي  بإزاحة قرارات القدس والخليل من القائمة المهددة بالخطر، وممارسة ضغط كبير على الدول الأعضاء في لجنة التراث و"اليونسكو" لإفشال القرار الذي تم تقديمه من قبل المديرة العامة لمنظمة "لليونسكو".


كما قد تم تبني القرار بإجماع أعضاء التراث العالـمي الـ 21 دولة ومن دون تصويت. واعتبرت لجنة التراث وثيقة القرار رقم [WHC-18/42.COM/7A.Add.2] والملحق المرفق بنص هذا القرار، حيث استذكرت قراراتها السابقة الـمتعلقة بمدينة القدس القديمة وأسوارها العتيقة.

حيث وجهة المنظمات تحذيراً لحكومة الإحتلال الإٍسرائيلي حول الحفريات التي تقيمها بمحيط أسوار القدس بأن ذلك يضر التراث العالمي والإسلامي .

والتي قامت حكومة الإحتلال بتجاهل ذلك التحذير غير أبهه بما قد يضر المقدسات الإسلامية وكونة تراث إٍلامي خاص بالمسلمين.
و قد ذكر أن المديرة العامة قد طلبت من الإحتلال أن يسمح بمبعوث يشرف على تلك الحفريات التي يقوم بها وتم الرد من قبل الإحتلال الإسرائيلي بأسف على ذلك.

وتؤكد اللجنة مجددًا على الحاجة الـملحـّة لتطبيق مطلب بعثة الرصد التفاعلي التابعة "لليونسكو" في القدس القديمة وأسوارها، وتدعو الـمديرة العامة للمنظمة ومركز التراث العالـمي لبذل كل الجهود الـممكنة، بحسب صلاحياتها وبحسب مواثيق واتفاقيات وقرارات اليونسكو لتطبيق هذا المطلب، واقتراح الإجراءات الفاعلة الممكنة لتحقيق ذلك في حال عدم التطبيق.


وقد تم الإعلان من قبل المنظمة بأن القدس أصبح من ضمن المعالم التراثية المقدسة المهددة بالخطر.


عن الكاتب

so hot

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشعب برس