الشعب برس الشعب برس
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الأكله المفضلة لليمنين بعد الأمطار "صورة "



مع هطول الامطار الغزيرة باليمن في بداية فصل الربيع تعاقب الناس على اصطياد وتجميع نوع من انواع النمل الابيض أو ما يعرف شعبيا بالأرضة ..الشضويه 

وهي نوع من انواع النمل الأبيض تخرج بعد هطول الأمطار مع بداية فصل الربيع من باطن الارض وتطير في الهواء.
ويأكل اليمنيون في غالبية المناطق هذه الحشرة حيث يستبشرون بظهورها تطير في الهواء مع بداية هطول الامطار في موسم الربيع .
ويقوم اليمنيون بملاحقة هذه الحشرة (الشضويه ) والتي تخرج بعد هطول الأمطار في الجبال والأودية ووسط الشعاب.
وفي القرى (المناطق الريفية) في المناطق الوسطى لليمن تعد هذه الحشرة وجبة دسمة بالنسبة لهم حيث يأكلونها بعد طبخها مضافا اليها مادة الملح.
 وتأكل الناس هذه الحشرة ليس في اليمن وحسب بل في كثير من دول العالم، وتعتبرها بعض القبائل الأفريقية من الممتلكات الأساسية وهناك شركات أصبحت تبيعها في علب أو مغلفات مرفقة لكم في الصور.
وبسبب إحتواء النمل الأبيض(الشضويه ) الذي يطير على نسبة عالية من البروتين والمواد الأخرى فإن خروجه يستهوي كثير من الزواحف والثديات والطيور والبشر.
ويختلف النمل الأبيض عن بقية النملAnts في أن بطنه وصدره غير مقطع مثل النمل وبعض الفوارق البسيطة الأخرى أيضا.
النمل الأبيض (الشضويه ) حشرة تعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز فهي تأكل الأخساب والكتب وأي مادة تحوي السليلوز وتسبب كوارث للبشر في تخريب البيوت والشجر.
وبحسب معلومات علمية فإن الملكة في مملكتها تبيض ويفقس البيض وينتج ثلاثة أنواع، الاول عبارة عن شغالات وهي عقيمة وتقوم بأعمال الرعاية للبيض والنظافة وتغذية الصغار.
أما النوع الثاني فهو عبارة عن تشكيلات الجنود أو المقاتلين ومهمتهم حماية المستعمرة وأفرادها وهم بزودين بما يشبه المقص في أفواههم ورؤوسهم داكنة وأحجامهم مختلفة حسب العمر.
أما النوع الثالث فهي الحوريات والتي تنبت لها أجنحة وتطير وهي ما تعرف بالشضوة، وهذه بدورها تنقسم الى ذكور وإناث وعندما تطير إلى مكان بعيد يلتقي ذكر وأنثى ويكونوا مملكة جديدة، ويتضخم حجم الأنثى بشكل كبير، وتسمى ملكة، وتقوم بهمة انتاج البيض فقط، وتستقر في مكانها.

عن الكاتب

مدون

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الشعب برس